طفل المستقبل

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

&الطفل المثالى&


    تقويم ققصص الاطفال

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 118
    تاريخ التسجيل : 24/02/2009

    تقويم ققصص الاطفال Empty تقويم ققصص الاطفال

    مُساهمة  Admin الإثنين مارس 16, 2009 11:58 am

    ملخصات ذات علاقة
    فعالية التعلم التعاوني في اكتساب طلبة المرحلة الثانوية مهارات التعبير الكتابي
    دور القارئ في النص الأدبي ( مدخل لتدريس الأدب )
    تنمية بعض قدرات الإبداع في مجال الشعر لدى الطلاب الموهوبين في مجال الشعر في المرحلتين الثانوية والجامعية
    مستوى تمكن طلاب الفرقة الأولى شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية بدمياط من بعض مهارات الكتابة
    فاعلية برنامج قائم على الوعي بتدريس القراءة في تطوير المهارات التدريسية لطلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية بدمياط
    استعراض حقول الدراسة
    الآداب (115)
    آداب اللغات الأخرى (0)

    الأدب العربي (60)

    الأسباني (0)

    الألماني (0)

    الإنجليزي (0)

    الإيطالي (0)

    الفرنسي (0)

    اللاتيني (0)

    اليوناني القديم (0)

    الجغرافيا والتاريخ والتراجم (46)
    التاريخ القديم (14)

    التراجم والأنساب (4)

    الجغرافيا والرحلات (4)

    تاريخ أسبانيا (0)

    تاريخ أفريقيا (0)

    تاريخ أمريكا الجنوبية (0)

    تاريخ أمريكا الشمالية (0)

    تاريخ أوروبا (1)

    تاريخ المناطق الأخرى (0)

    الديانات (52)
    أصول الدين والتوحيد (0)

    الإسلام (14)

    الحديث وعلومه (3)

    الديانات الأخرى (0)

    الطوائف المسيحية (0)

    الفقه، التصوف (5)

    القرءان وعلومه (4)

    المسيحية (0)

    العلوم الاجتماعية (710)
    الإحصاء (0)

    التجارة والمواصلات (Cool

    التربية والتعليم (131)

    الرعاية الاجتماعية والخدمية (15)

    العادات والحياة الشعبية (7)

    القانون، الإدارة العامة (151)

    علم الاقتصاد (32)

    علم السياسة (12)

    العلوم البحتة (31)
    الحفريات (0)

    الرياضيات (3)

    الفلك، الفيزياء (10)

    الكيمياء (0)

    علم الحيوان (0)

    علوم الأرض (0)

    علوم الحياة (1)

    علوم النبات (1)

    العلوم التطبيقية (183)
    إدارة الأعمال (6)

    الاقتصاد المنزلي (0)

    الزراعة (1)

    الصناعات الخاصة (0)

    الصناعة (1)

    الطب (6)

    الكيمياء التطبيقية (1)

    المباني (1)

    الهندسة (27)

    الحاسب الآلي (26)

    النقل (24)

    الفلسفة (28)
    الظواهر الخارقة (0)

    الفلسفة الشرقية (0)

    الفلسفة الغربية (0)

    المباحث الفلسفية (0)

    النظريات الميتافيزيقية (0)

    علم الأخلاق (0)

    علم المنطق (0)

    علم النفس (14)

    ما وراء الطبيعة (0)

    الفنون (4)
    التصوير والصور (0)

    الرسم، الرسم والتلوين الزيتي (0)

    العمارة (0)

    المدنية والمساحة (0)

    الموسيقى (0)

    النحت (0)

    علوم الطباعة والمطبوعات (0)

    فنون الترويح والتسلية والألعاب (2)

    اللغات (0)
    الأسبانية والبرتغالية (0)

    الألمانية (0)

    الإيطالية والرومانية (0)

    العربية، الإنجليزية (0)

    الفرنسية (0)

    اللاتينية (0)

    اللغات الأخرى (0)

    اليونانية (0)

    المعارف العامة أو العموميات (59)
    البيبلوغرافيا (0)

    الجمعيات العامة وعلم المتاحف (0)

    الصحافة والنشر والصحف (13)

    المجموعات العامة (7)

    المخطوطات والكتب النادرة (1)

    المطبوعات الدورية العامة (3)

    الموسوعات العامة (1)

    عام (1)

    علوم المكتبات (4)

    تقويم قصص الأطفال المترجمة على ضوء متطلبات الوعي الثقافي للطفل المصرينشرها الدكتورة سلوى في يومٍ سبت, 01/10/2009
    الآداب الأدب العربي سمير عبدالوهاب محمد حسن المرسي
    محمد حسن المرسي
    سمير عبدالوهاب
    هدفت إلى: تبصير القائمين على ثقافة الطفل وتربيته وتعليمه بالنواحي السلبية والإيجابية في القصص المترجمة، وخطورة بعض المضامين الوافدة على تشكيل الوعي الثقافي للأطفال
    وقد حددت مشكلة هذه الدراسة في: أنه على الرغم من اكتظاظ المكتبات ودور النشر المصرية بالقصص الوافدة والمترجمة، وعلى الرغم مما أكدته المؤتمرات والأدبيات من خطورة القصص المترجمة على تشكيل شخصية الطفل بصفة عامة، ووعيه الثقافي بصفة خاصة فإنه لم تجر أية دراسة تربوية تخضع هذا النوع من القص للتحليل العلمي الدقيق، حتى يمكن الاسترشاد بذلك في التخطيط للبناء الثقافي للطفل المصري 0
    وتصدت لعلاج هذه المشكلة من خلال مجموعة من التساؤلات من بينها:
    ـ ما متطلبات الوعي الثقافي للطفل المصري ؟
    ـ إلى أي مدى تختلف درجة تركيز القصص المترجمة على تنمية الوعي الثقافي للطفل المصري باختلاف أنواعه ؟
    وللإجابة عن السؤالين السابقين وغيرهما من الأسئلة التي تحددت بها مشكلة الدراسة، حددت متطلبات الوعي الثقافي للطفل المصري في: تنمية معارفه، وتنمية عملياته العقلية، وغرس القيم والاتجاهات المرغوبة فيه، وطبقت استبانة استطلاع آراء المحكمين في متطلبات الوعي الثقافي للطفل المصري، واشتلمت ستة محاور تمثل أبعاد الوعي الثقافي ( ديني، اجتماعي، بيئي وصحي، اقتصادي، نفسي، علمي ) كما طبقت استمارة تقويم مدى وعي الطفل المصري بالتأثيرات الإيجابية والسلبية للقصص المترجمة، اشتملت خمسة أسئلة رئيسة، وحللت عينة من القصص المترجمة0
    و أكدت النتائج: أنه على الرغم من توافر بعض الإيجابيات في القص المترجمة الموجهة للأطفال والتي تسهم بدرجة ما في وعيهم الثقافي، فإنها تزخر بكثير من السلبيات التي تمثل خطرا على تكوين شخصية الطفل 0
    وأوصت الدراسة: بالتأكيد في القصص المقدمة للأطفال على القيم العربية الأصيلة ( روحية، أخلاقية، إنسانية ) 0
    ـ سمير عبد الوهاب وآخران: تقويم قصص الأطفال المترجمة على ضوء متطلبات الوعي الثقافي للطفل المصري، مجلة كلية التربية: جامعة الزقازيق، العدد 28 يناير 1997، 335: 392 0

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 5:46 pm